كيف أدرس بألمانيا

كيف أدرس بألمانيا ؟

الشروط المبدئية للدراســة في ألمانيا:

  1. مجموع جيد في الثانوية العامة: الحصول كحد ادنى على مجموع 80 – 85 % في الثانوية العامة، واجادة اللغة الانجليزية. لا أنصح أصحاب المجاميع المتدنية بالتقدم للدراسة في المانيا.
  2. تحديد التخصص: قبل البدء في مراسلة الجامعات الألمانية لتحصيل قبول جامعي ينبغى ان تتاكد من الإعتراف بشهادتك الثانوية، وان تحدد التخصص الذي ترغب بدراسته وتقوم بجمع معلومات عن افضل الجامعات في ذلك التخصص.
  3. الــرغـبــة المشتعلة: لن تتمكن من الدراسة في المانيا الا اذا كان لديك رغبة قوية في الدراسة في المانيا، ولا تفقد الامل بسرعة في حالة طلب السفارة الالمانية مستندات اخرى أو ما شابه.
  4. القدرة المالية: حتى تتمكن من توفير المبلغ المطلوب وضعه في حساب مغلق. كثيرا ما تتخلى السفارة عن الحساب المغلق في حالة المقدرة المادية للوالد أو الوالدين معا. (الراتب مرتفع مثلا)
  5. الصبر وطول النفس: اجراءات طلب التأشيرة قد تستغرق عدة اشهر. لذا انصح دائما الطلاب بتحضير خطة (ب)، حتى لا تضيع وقت في إنتظار رد السفارة.

كيفية التقديم للجامعات الألمانية (مرحلة البكالوريوسBachelor )

تقدم العديد من الجامعات الألمانية موعدين للتقديم خلال السنة، بحيث يبدأ التسجيل إما في الشتاء أو الصيف. يبدأ الفصل الشتوي عادة في معظم الجامعات الألمانية في شهر اكتوبر حتى نهاية مارس. ينتهي موعد التسجيل عادة في 15 يوليو، ولكن ننصح بضرورة الانتهاء من تقديم الطلب في شهر مايو. يبدأ الفصل الصيفي عادة في معظم الجامعات الألمانية في شهر ابريل حتى شهر سبتمبر. ينتهي موعد التسجيل عادة في 15 يناير ولكن ننصح بضرورة الانتهاء من تقديم الطلب في شهر ديسمبر. هذا هو موعد التسجيل المعروف لكلا الفصلين، ولكن عليك التأكد من مواعيد التسجيل في الجامعات عبر الموقع الالكتروني الخاص بالجامعة عبر الانترنت.
يتطلب الحصول على مقعد دراسي في الجامعات الألمانية (Zulassung zum Studium) تقديم شهادة الثانوية العامة بالإضافة الى الحصول على مستوى B2 او ما يعادلها، ونظرا لعدم حصول الطلاب على هذا المستوى المتقدم في اللغة الالمانية، تطلب السفارة الالمانية من المتقدمين تقديم قبول مشروط من احدى الجامعات الألمانية (bedingte Zulassung) بالإضافة الى تسجيل في دورة لتعليم اللغة الالمانية (Anmeldung zum Deutsch-Sprachkurs) مع البدء في تعلم اللغة الالمانية والوصول لمستوى متقدم فيها.

 

المستندات المطلوبة للحصول على قبول مشروط (bedingte Zulassung)

  • شهادة الثانوية العامة الصادرة بالإنجليزية أو الشهادة العربية مترجمة الى اللغة الالمانية ومصدقة من خارجية الدولة والسفارة الالمانية في نفس الدولة، واستخراج عدة نسخ مصدقة (beglaubigte Kopien) من الشهادة حتى يتسنى التقديم في عدة جامعات في نفس الوقت، برجاء العلم أن تصديق مستندات الطلاب مجاني حتى سن 26 عام.
    الخطوات:
    1) الحصول على شهادة الثانوية من وزارة التربية والتعليم
    2) تصديق الشهادة من وزارة الخارجية
    3) المصادقة على الشهادة من السفارة الالمانية (Legalisation)
  • شهادات دراسة اللغة الالمانية: الحد الادنى هو شهادة الــB1، أو شهادة الــA2 بالنسة للطلاب المقيمين في الدول التي لا يوجد بها معهد جوته.
  • السيرة الذاتية (CV) بالإنجليزية: اكتب فيها اولا بياناتك الشخصية (الاسم والعنوان والايميل وتاريخ ومحل الميلاد والجنسية) ثم المراحل الدراسية مع ذكر كل مدرسة من المدارس التي درست بها والفترة التي قضيتها فيها واذكر تاريخ حصولك على الثانوية العامة والمجموع، ثم اذكر اللغات التي تتحدثها، والهواياتك والشهادات التي حصلت عليها من المدرسة في اي نشاط كان (كرة قدم، جوالة الخ).
  • صورة من جواز السفر
  • عدد 2 صورة شخصية
  • الشهادات التي حصلت عليها في اللغة الانجليزية (ان وجدت)

 

اللغة ا­لمانية؟ المستوى المطلوب للدراسة؟

تعتبر الألمانية لغة مهمة في الأوساط الأكاديمية، وتعتبركذلك من أجمل اللغات بالرغم من بعض الصعوبات التي قد تعترض طريق من يحاول تعلمها في البداية فقط إلا أنها مع مرور الوقت ستصبح سهلة وسلسة وممتعة جداً فالألمان يلفظون كما يكتبون تماماً فليس عليك سوى أن تنظر إلى الكلمة لتقرأها حسب قواعد محددة وسهلة. هناك ست مستويات في اللغة الألمانية تبدأ ب C2, C1, B2, B1, A2, A1
من يريد الدراسة في ألمانيا وباللغة الألمانية ، عليه اجتياز أحد إمتحانات اللغة الألمانية المعروفة TestDaF او DSH . يمكن التقدم لأداء تلك الإمتحانات بعد المستوى الرابع B2 او الخامس C1 .اذا قررت ان تؤدي امتحان ال DSH فينبغي ان تحصل على مستوى DSH2 وهو المستوى المطلوب لدخول الجامعات الألمانية.

وسوم : تعلم اللغة الألمانية بالكويت , تعلم اللغة الألمانية بالإمارات , معاهد تعلم اللغة الألمانية في الكويت , معاهد تعلم اللغة الألمانية في السعودية , معاهد تعلم اللغة الألمانية في العراق , معهد تعلم اللغة الألمانية …